السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم ولاول مره اقدم لكمتجربة قيادة الكورفتZR1
لطالما كانت السرعة شغف محبي السيارات من فئة الشباب ولطالما انتجت كبرى مصانع السيارات ما يلبي هذه الرغبة, وفي الفترة الاخيره او نستطيع القول في الخمس سنوات الاخيرة اشتد الصراع اكثر فاكثر بين هذه المصانع ولكل واحد منهم طابعه الخاص لكن جميعهم تنافسوا على الارقام فهذا مفتاح النجاح في هذه الفئة. ولهذا النوع من السيارات معادلة صعبة لارضاء المستهلك تبدأ بالقوة ثم التحكم (الثبات والفرمله) ومن ثم التصميم وبعدها الاعتمادية ومن ثم السعر و و و ,,,الخ. ومن الصعب الموازنه بين معايير هذه المعادلة او بالاحرى من يستطيع ارضاء المستهلك في اغلبها يفوز باكبر شريحه منهم.
نعم هي الكورفت ZR1 التي طال انتظارها وتلهف الجميع لرؤيتها بعد متابعه طويلة عن اخبار صدورها وخاصه بعد نزول نسخة كورفت Z06 التي احدثت ضجة في هذه الفئة بل انها وضعت معايير جديدة من اهمها السعر المعقول مقارنتا بما تقدمة. تجربتنا اليوم لسياره لها تاريخها العريق في هذه الفئة ومن اهم ما يميزها موازنتها لاغلب معايير المعادلة فهي قوية بتحكم عالي واعتمادية وايضا ليست قاسية في الظروف الطبيعية , والميزة الاخيرة صعبة جدا توفرها مع الميزات الاخرى ولا ننسى ميزة السعر المعقول مع جميع هذه الصفات.
نزل الاصدار الاقوى من GM بعد نزول الكورفت العاديه C6 وبعدها النسخه القوية Z06 ومن ثم اتت النسخة الاقوى لتكمل المسيرة الحافلة بالانجازات وايضا لتجمع سمات النسختين السابقتين: فجمعت ما بين القوة والتي تمثلها نسخة الZ06 والراحة في القيادة والتي تمثلها النسخه العادية وهذا يعود لعدة اسباب سوف يتم التفصيل فيها في هذه التجربة, لكن هذا الجمع بالذات ما يجعلها اقرب لتحقيق اعلى معايير رضاء المستهلك.
الفروقات والمميزات:
المظهر الخارجي:
ما يميز هذه السياره عن نسخة الC6 العادية ونسخة الZ06 في المظهر الخارجي عدة اشياء ; اولها العجلات الاكبر والمميزة لهذه السياره بقياس 19 في الامام و20 في الخلف ,,, وايضا الفتحات الجانبية المختلفة عن شقيقاتها
وثانيها تطعيمات الكاربون فايبر في اجزاء السياره مثل الجناح والزوائد الامامية والجانبية وايضا غطاء المحرك وهذه المادة لم تكن لمجرد المظهر فلها فوائدها في الحفاظ على الوزن وقوة تحملها
وايضا الجناح الخلفي والزوائد الجانبية والامامية التي تعزز انسيابية السيارة (الايرو داينمك)
داخليا:
احسست بتطور في نوعية المواد المستخدمة في الZR1 على خلاف شقيقاتها خاصه في سقف السيارة الداخلي الشامواه وايضا الخياطه هنا وهناك
نلاحظ الزجاج الشفاف اللذي يظهر جزء من المحرك وهو من اهم ما يمز هذه السياره ظاهريا
نلاحظ ان عداد السرعه اختلف من 200 ميل الى 220 ميل في الZR1
المحرك وناقل الحركه ونظام التعليق:
وصلنا الى اهم نقطة في هذه السيارة وهي ما يعطي هذه السياره اداء افضل عن باقي شقيقاتها وبل التفوق على منافسينها , فالمحرك LS9 اقوى ما اصدرته GM بقوة 638 حصانا و العزم الهائل ب604 رطل يجعل هذه السيارة تقفز من السكون الى ال100 كيلو متر في الساعه في غضون 3.4 ثواني وبسرعه قصوى تصل الى سرعة 205 اميال اي ما يقارب 330 كيلو متر في الساعة وما يعزز ذلك ناقل الحركه الذي نال نصيبة من التعديل فتم تعديل التعشيقة السادسة بتقصيرها لتكون تعشيقة للسرعه على خلاف شقيقتها الZ06 التي كانت تصل الى السرعه القصوى بالتعشيقة الخامسه , وطبعا هذا يساعد على الوصول للسرعه القصوى في زمن اقصر
وبعد كل هذه القوة والسرعة العالية ياتي نظام الفراملة المتميز باسطوانات من مادة "الكاربون سيراميك" والتي تعد خيار ثانوي مكلف في السيارات الاخرى لكن في الZR1 فهو اساسي بل هي الاكبر في فئتها , وتتميز هذه المادة بمقاومتها الحرارة وادائها العالي, وتاتي بست بساتم ضغط في الامام واربع بالخلف , اما مقاس الاسطوانات فهي 15.5 انش (394 مم) و (380 مم) في الخلف
وما يميز هذه السيارة ايضا نظام التعليق المختلف عن شقيقاتها فالسياره تتوفر بجانبينات (مساعدات) من نوع "MagneRide" الذي يتيح للسائق الاختيار بين نوعين من القيادة اما الرياضي القاسي او العادي المريح في القيادة وهذا الخيار يجعل السياره اريح من ال Z06 التي تاتي بخيار واحد وهو الرياضي القاسي
اخيرا منذ نزول هذه السيارة وهي تحقق انجازات كبيره وجوائز عديده لكن اهم ما حققته هذه السياره هو زمنها في حلبة "Nurburgring" الالمانية بزمن 7:22.4 مما يجعلها تتربع في صدارة السيارات الرياضية , فهي جمعت بين الارقام ومتعة القيادة والسعر المناسب اللذي يجعلها خيار قوي لكل من يبحث عن الاداء والشكل ومتعة القيادة.
ارجو ان تكون التجربة موفقة شاكرا لكم متابعتكم ولنا لقاء في تجارب اخرى